کد مطلب:99580 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:128

حکمت 078











[صفحه 230]

قال الرضی رحمه الله تعالی: و هذه الكلمه التی لاتصاب لها قیمه، و لاتوزن بها حكمه، و لاتقرن الیها كلمه. الشرح: قد سلف لنا فی فضل العلم اقوال شافیه، و نحن نذكر هاهنا نكتا اخری. یقال: ان من كلام اردشیر بن بابك فی رسالته الی ابناء الملوك: بحسبكم دلاله علی فضل العلم انه ممدوح بكل لسان، یتزین به غیر اهله، و یدعیه من لایصلق به. قال: و بحسبكم دلاله علی عیب الجهل ان كل احد ینتفی منه، و یغضب ان یسمی به. و قیل لانوشروان: ما بالكم لاتستفیدون من العلم شیئا الا زادكم ذلك علیه حرصا؟ قال: لانا لانستفید منه شیئا الا ازددنا به رفعه و عزا. و قیل له: ما بالكم لاتانفون من التعلم من كل احد؟ قال: لعلمنا بان العلم نافع من حیث اخذ. و قیل لبزرجمهر: بم ادركت ما ادركت من العلم؟ قال: ببكور كبكور الغراب، و حرص كحرص الخنزیر، و صبر كصبر الحمار. و قیل له: العلم افضل ام المال؟ فقال: العلم، قیل: فما بالنا نری اهل العلم علی ابواب اهل المال اكثر مما نری اصحاب الاموال علی ابواب العلماء! قال: ذاك ایضا عائد الی العلم و الجهل، و انما كان كما رایتم، لعلم العلماء بالحاجه الی المال، و جهل اصحاب المال بفضیله العلم. و قال الشاعر: تعلم فل

یس المرء یخلق عالما و لیس اخو علم كمن هو جاهل و ان كبیر القوم لا علم عنده صغیر اذا التفت علیه المحافل


صفحه 230.